ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتا
إن كتاب الله مفصل لا ريب فيه، فقد فصل لنا شروط الدَيْن أو التداين في أطول آية قرآنية وكذلك كيفية الوضوء فكيف لا يُفصل لنا كيفية الصلاة !! فهل نسي ذكر كيفيتها (وتعالى عن ذلك) ؟
إن دعوى ان كيفية الصلاة و عدد ركعاتها جاءت بفضل نقل أهل الحديث هي دعوى باطلة وقاصرة. حيث لا يوجد حديث واحد كامل يصف فيها رسول الله كيفية الصلاة لأصحابه كما نصليها !! لأن كيفيتها متناثر بين عشرات الآحاديث الموقوفة. فقد وصلتنا الصلاة بالتواتر العملي ليس إلا.
اما الاحاديث التي تذكر عدد الركعات متفرقه وليست كاملة وبعضها مرسل و آخر منقطع وأحاديث أخرى معنعنة (أي ليست منقولة نقلاً حسياً أو خبرياً).
اما الاحاديث التي تذكر عدد الركعات متفرقه وليست كاملة وبعضها مرسل و آخر منقطع وأحاديث أخرى معنعنة (أي ليست منقولة نقلاً حسياً أو خبرياً).
كيفية الصلاة في القرآن و الديانات السابقة
فعليا الصلاة ليست مفصلة في القرآن الكريم بالطريقة التي ينشدها اهل السنة والجماعة ولكنها مسجلة بشكل عام في الكتاب. فمثلا في سورة الإسراء آية 78:
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا.
كما تجد من مواعيد الصلاة ايضا في سورة هود آية 114:
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ.
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا.
كما تجد من مواعيد الصلاة ايضا في سورة هود آية 114:
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ.
لقد ذكرت الصلاة في كثير من المواضع بكتاب الله ولم تتجاوز الافعال التالية (قيام، ركوع، سجود، ذكر، دعاء، قنوت) ولم تشير إلى أي تفصيلات احرى,, مثلاً:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ)
(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً)
(ترَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا)
(فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ)
هل امر الله محمداً بالصلوة وأطرها بالقيام والركوع والسجود وترك كيفيتها للرسول؟ وإن كان كذلك )والرسول يعلم أنه لا توجد آية واحد تشرح كيفيتها( فلماذا لم يشرح كيفيتها للصحابة ؟ أم ان الكيفية كانت معروفة في الأديان السابقة ولم يأت محمد بجديد ؟
علينا اولا ان نعود الى فجر الضمير... الى ام الحضارات والاديان: مصر القديمة
الصلاة عند قدماء المصريين
كما هو معلوم ان الانسانية لم تكن لتعرف التحضر لولا الحضارة المصرية التي قدمت الضمير للبشرية حتى يومنا هذا، والضمير هو الدين ومصرهي ام الحضارات وام الاديان في العالم كله. تأثرت الاديان وخاصة الاديان التي نلقبها بالابراهيمية بفجر الضمير المصري. تأثرت العقيدة المسيحية بالضمير المصري القديم فتجد مثلا، عقيدة التثليت تأثرت بعبادة المصريين للثالوث: اوزيريس، ايزيس، وابنهم الاله حورس.
معروف ان اليهود عاشوا بين المصريين القدامى وتأثروا بهم وبعاداتهم، ولكن قبل اليهود قيل لنا من الروايات الدينية ان ابا الاديان السماوية: ابراهيم عليه السلام، كان قد زار مصر مع زوجته سارة وعاش مع الفرعون المصري وبين المصريين لفترة من الزمن قبل ان ينزل ارض كنعان ويستقر بها. وقد تفاعل النبي ابراهيم مع الضمير المصري الذي كان يعبد الاله الواحد: آمون رع ورأى مناسك وصلاة المصريين لالههم الواحد رع، ولننظر معا لبعض الصور الفرعونية التي تنقل لنا طريقة صلاة المصريين:
إذا توغلنا أكثر في التاريخ سنجد أن الركوع والسجود إحدى الكيفيات الرئيسية للعبادة في طقوس الديانات المصرية القديمة. وبالرغم أن الديانات المصرية القديمة قد ارتبطت بالشمس وعلم الفلك إلا أننا نجد الكثير من النقوش التي تصور كيفية الصلوات لدى المصريون القدامى.
وسواء كانت تلك الصلوات تؤدى لإله واحد أو آلهة متعددة فإن الكيفية التي وجدت في النقوش تتشابه كثيرا مع ما نقوم به الآن!!
تلك هي الصلاة التي رأها آبرام او ابرهم وهو بين المصريين قبل ان يصبح اسمه ابراهيم. ترك ابراهيم مصر ومعه زوجته سارة واخذ معه زوجة مصرية ممن يصلون ويتعبدون بتلك الطريقة التي نراها اعلاه. اصطفى الله ابراهيم بعد ذلك ليكون ابو الانبياء وامره بالقنوت والخشوع لله فصلى ابراهيم واقفا وراكعا وساجدا خشوعا وقنوتا لله مثلما سبقه المصريين القدماء الى ذلك. واصبحت ملة ابراهيم حنيفا مسلما الى الله هي الملة التي ارتضاها الله له وارتضاها لذريته.
فعلم ابراهيم الصلاة والخشوع لولديه: اسماعيل واسحاق، فتعلم بني اسرائيل صلاة ابيهم جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسحاق وتعلم العرب صلاة جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسماعيل.
اصبحت الصلاة الآن ابراهيمية وانتشرت بين العرب واليهود وزاد العرب عليهم ان علمهم اباهم اسماعيل نقلا عن ابراهيم الطواف حول البيت العتيق
فعلم ابراهيم الصلاة والخشوع لولديه: اسماعيل واسحاق، فتعلم بني اسرائيل صلاة ابيهم جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسحاق وتعلم العرب صلاة جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسماعيل.
اصبحت الصلاة الآن ابراهيمية وانتشرت بين العرب واليهود وزاد العرب عليهم ان علمهم اباهم اسماعيل نقلا عن ابراهيم الطواف حول البيت العتيق
تعلم اسحاق الصلاة من ابوه ابراهيم وعلمها لابنه اسرائيل فتعلمها منه بنو اسرائيل
(وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون - البقرة 83).
ولازال من بني اسرائيل الى يومنا هذا يقيمون الصلاة على طريقة اباهم ابراهيم ويصلون خمس مرات في اليوم: الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء. وصلاة الفجر والعشاء يطلقون عليها شماع يزرائل حيث تبدأ صلاتهم بالدعوة : اسمع يا اسرائيل.
تختلف الطوائف اليهودية فيما بينها بخصوص عدد الصلوات يوميا .
الصلاة اليهودية لا تصح بدون غسل الأيدي والأرجل واذا تعذر ذلك ولم يجد الماء فيستطيع المصلي أن يستعمل التراب أو الصخر أو نشارة الخشب لتنقية اليدين. كما يقوم اليهود بتغطية رؤوسهم أثناء أداء الصلاة كعلامة للتقوى والخضوع والاحترام أمام الرب يهوه.
تبدأالصلاة اليهودية بالقيام والتأرجح أو انحناءات للجسد في الصلاة للأمام والخلف والركوع والسجود ولك الطوائف اليهودية تختلف في هذا الجانب فمنهم من يعترض على الحركة الزائدة في الصلاة ومنهم من يرى أنها تبجيل لله . أيضا تقام صلاة الجماعة عند اليهود حيث يجتمع المصلون في الكنيس أيام السبت والإثنين والخميس وأيام الأعياد اليهودية, ويمكن للفرد اليهودي أن يؤدي الصلاة مفردا أو مع الجماعة.
ولنتعرف معا على صلاة اليهود التي لا تزال تصلي على ملة ابيها ابراهيم. ولقد نقلت صورة لطريقة صلاة اليهود من كتاب:تبدأالصلاة اليهودية بالقيام والتأرجح أو انحناءات للجسد في الصلاة للأمام والخلف والركوع والسجود ولك الطوائف اليهودية تختلف في هذا الجانب فمنهم من يعترض على الحركة الزائدة في الصلاة ومنهم من يرى أنها تبجيل لله . أيضا تقام صلاة الجماعة عند اليهود حيث يجتمع المصلون في الكنيس أيام السبت والإثنين والخميس وأيام الأعياد اليهودية, ويمكن للفرد اليهودي أن يؤدي الصلاة مفردا أو مع الجماعة.
To Pray As A Jew: A guide to the prayer book and the synagogue service by: Hayim Halevy Donin
هذه بعض المقاطع ليهود يصلون
اذا صلاة المصريين القدماء اصبحت صلاة ابراهيمية تعلمها عنه من ظل على ايمانه من بني اسرائيل وكذلك بنو اسماعيل الى يومنا هذا
اسماعيل، مثل اخوه الاصغر اسحق، تعلم الصلاة من ابيه ابراهيم وزاد على اخوه ان بنى بيت الله مع ابوه وتعلم الطواف واعمار الارض الجدباء حتى تحولت في يومنا هذا الى اصغر بقعه في الارض يتجمع فيها اكبر عدد من البشر سنويا. ظلت صلاة اسماعيل وذريته ممن ظلوا حنفاء قانتين لله كما هي كما تعلموها عن ابوهم اسماعيل الا عبدة الاوثان منهم ما كانت صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية (الانفال 35). ولكن ظل العرب الاحناف ومعهم عبد المطلب اولاده حماة الكعبة محتفظين بصلاتهم كما شاركهم فيها اولاد عمومتهم من يهود العرب.
لنعد ايضا الى الوراء (المسيحية القديمة) ، سواء للكنيسة السريانية الشرقية أو الأرثوذكسية لنكتشف أن صلاتهم فيها قيام وركوع وسجود وبينهما دعاء وتسبيح وابتهال لله الواحد القهار
وقطعاً كانت هذه صلاة المسيحيين في مكة أولهم ورقة بن نوفل (أسقف مكة وكبير الطائفة النصرانية في ذلك الوقت) وكذلك زيد بن عمرو بن نفيل و القس بن ساعدة بن الإيادي
ولد محمد صلى الله عليه وسلم وتربي في بيت جده الحنيفي على ملة ابراهيم, كان ان يصلي ويحج مثل الكثير من الحنفاء.
ولهذا لم يفصل الله الصلاة في القرآن الذي اوحى به الى محمد لانها كانت معلومة وتصلى من ايام ابراهيم بل ومن ايام قدماء المصريين ! لم تكن الصلاة فقط هي الشيء المعروف عند العرب قبل بعثة النبي بل ايضا القبلة! فقد كان العرب الحنفاء قبل بعثة النبي وبعد بعثته عندما اسلموا يولون وجوههم نحو بيت المقدس ارض ابيهم ابراهيم وقبلته، ولم يعرفوا غيرها قبلة. وهي نفسها قبلة اليهود الى يومنا هذا التي ورثوها عن جدهم ابراهيم ايضا.
وهذا يفسر عدم ورود وحي في القرآن بالقبلة الاولى لانها في الحقيقة كانت معروفة (القبلة التي كنت عليها - البقرة 143) والله لن يوحي لعبده محمد ماهو معروف والا اصبح القرآن كتاب هزلي ركيك يعيد ما هو موجود.
وهذا يفسر عدم ورود وحي في القرآن بالقبلة الاولى لانها في الحقيقة كانت معروفة (القبلة التي كنت عليها - البقرة 143) والله لن يوحي لعبده محمد ماهو معروف والا اصبح القرآن كتاب هزلي ركيك يعيد ما هو موجود.
ولما تأزم النبي من القبلة التي لا يعلم الا هي وخاصة مع ازدياد عداء اليهود له، هنا فقط اوحى له الله بنص قرآني قاطع ان يغير القبلة ويولي وجه شطر المسجد الحرام لا المسجد الاقصى! يعني انظروا كيف هي العملية دقيقة ومنظمة وغير عشوائية! الوحي لا يأتي الا بالجديد ولا يفصل المعروف المفصل مسبقا، لما اوحى الله لعبده ان يغير القبلة وجدنا نصا قرآنيا فعليا يقول:
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره(البقرة 144).
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره(البقرة 144).
لو اراد الله تغيير شيئا او تأكيد شيئا في الصلاة لأنزل بها نصا قرآنيا كما قال مثلا "حافظوا على الصلاة الوسطى". كذلك لما اراد الله ان يطهر العرب قبل صلاتهم أنزل نصا قرآنيا بتفصيل عملية الوضوء، بل وايضا صلاة القصر واولية الصلاة على البيع عند سماع الأذان، كل هذا جاء تأكيده وتفصيله في القرآن لأنه كان جديدا على العرب.
تتم العبادة البوذية، التي أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا الصالح بين عامي 560 – 480 ق.م ، عن طريق أداء الصلوات (من خلال تحية بوذا ومن ثم القيام والسجود وترتيل بعض النصوص المقدسة بطريقة جهرِية) ويكرر ذلك الفعل بقدر حاجة الفرد للتعبد و"الإرتواء الروحاني" . كما يقوم البوذيون بتقديم بعض القرابين من فواكه وزهورٍ وبخور للآلهة .
هناك تشابه بين الإسلام في كثير من الشعائر التعبدية.
هناك تشابه بين الإسلام في كثير من الشعائر التعبدية.
الديانة الزرادشتية :
الديانة الزرادشتية تنسب إلى نبيهم زرادشت وعرفوا لدى العرب بالمجوس، لكن التسمية الأخيرة أطلقت خطأ، فكلمة «مجوس» أصلها مكوس بالفارسية (تعني مفسّر الرؤيا) والزرادشتية ديانةٌ موحّدةٌ للإله «أهورامزدا» وليست وثنيةً ولا تعبد النار كما يتصوّر البعض، لكن النار رمزٌ للإله، لذلك هناك شعلة في المعابد يجب ألا تنطفئ، هناك بعض التشابهات في طرق العبادة والتقرّب إلى الله بينها وبين الإسلام رغم أنها أنشئت قبل ما يقارب 1000 سنةٍ قبل الميلاد،.
الصلاة الزرادشتية عددها خمس، ويقوم الزرادشتيون بغسل أجسادهم قبل الصلاة بغية الطهارة، لأن مصدر الشرّ هي النجاسة حسب اعتقادهم، بالإضافة إلى هذا تتشابه الحركات التعبّدية في الصلاة الزرادشتية كجمع اليدين والاستقامة في بدء الصلاة والجلوس حين الانتهاء، ورفع الإصبع عند الشهادة بإلهٍ واحدٍ «أهورامزدا». كانت الصلاة لديهم تتضمّن التسبيح والدعاء والاستغفار لـ «أهورامزدا»،
كما يقدّس الزرادشتيون صلاة الفجر وتعتبر أعلى منزلةً من بقية الصلوات، إذ يحاربها الشيطان «أهرمن» ويحض الإنسان على البقاء نائمًا، في حين أن الصلوات التي تتم في المعابد بشكل جماعي كانت تعقبها تلاواتٌ ومواعظٌ وخطبٌ يلقيها رجال الدين والمتعلّمون، وكانت لديهم صلواتٌ خاصّةٌ بالأعياد الدينية، ومثلها صلاةُ عيد نيروز، بالإضافة إلى بعض الصلوات الخاصة بطلب شيءٍ ما من الإله «أهورامزدا» كصلاة الحاجة والاستسقاء والاستغاثة.
بعد أن سردنا أنثروبولوجيا الصلاة عبر التاريخ نخلص من هذا كله أنالإنسان قد عرف الصلاة وورثها بالتواتر العملي -جيل عن جيل- من قبل أن يبعث محمد ﷺ والدليل هو ذلك التشابه الكبير في طقوس الصلوات خصوصاً بين الديانات التوحيدية (التي تؤمن بوحدة الإله Monotheism ). أضف الى ذلك ، أن الصلاة الحالية التي عرفناها بالتواتر العملي "لا تخالف" ما جاء في ظاهر القرآن من قيام وركوع وسجود ودعاء بل توافق صلاة الموحدين منذ القدم
______
المراجع/1. القرآن الكريم
2. Joseph Azzi, The Priest and the Prophet
3. David Aikman, The Mirage of Peace: Understand The Never-Ending Conflict in the Middle East
4. ألأبيونية في المسيحيه اليهودية، سامي المنصوري ، الحوار المتمدن
5. البحث عن يسوع : قراءة جديدة في الأناجيل، كمال الصليبي ، دار الشروق
6. كتاب التثنية "باب المحبة" من الشرائع -الصلاة-
7. أفستا: الكتاب المقدس للديانة الزرادشتية، خليل عبدالرحمن ، روافد للثقافة والفنون 8. سنن ابي داود، سليمان الأزدي ، موقع المكتبة الإسلامية
9. سنن ابي داود، سليمان الأزدي ، دار الفكر 10. التاريخ والتراجم _سير أعلام النبلاء- ، محمد الذهبي،(الطبقة السابعة/جرير بن عبد الحميد)، مؤسسة الرسالة11. التاريخ والتراجم _سير أعلام النبلاء- ، محمد الذهبي،(الطبقة السادسة/ابن اسحاق)، مؤسسة الرسالة12. التاريخ والتراجم _سير أعلام النبلاء- ، محمد الذهبي(الطبقة الرابعة/صالح ابن كيسان)، مؤسسة الرسالة13. تهذيب سنن أبي داود وإيضاح مشكلاته، ابن قيم الجوزية، الموسوعة الشاملة
14: مقالة بقلم Donna Quixota
15: مدونة لويس غرم الله
تعليقات
إرسال تعليق